منتديات همسات دافئة
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا MSO87734
منتديات همسات دافئة
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا MSO87734
منتديات همسات دافئة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاهلا وسهلاأحدث الصورالتسجيلدخولالقضاء والقدر لغة و اصطلاحا Untitl20
المواضيع الاخيرة


 

 القضاء والقدر لغة و اصطلاحا

اذهب الى الأسفل 
+3
miss.loulou
سهم النار
YARAASSIL
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
YARAASSIL
عضو جديد
عضو جديد



القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Ire10710
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 3bnat_10
المزاج : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 4pnk4txr
الهواية : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Unknow11
العمل : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Unknow10
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 48
العمر : 33
علم دولتك : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Saudi_10
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Empty
مُساهمةموضوع: القضاء والقدر لغة و اصطلاحا   القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 4:27 pm

القضاء والقدر
لغة : القضاء هو الحكم والفصل بين الناس - يقال قضى يقضي قضاء فهو قاض.. إذا حكم وفصل القاضي .
واصطلاحاً: هو ما قدره الله تعالى وقضاه علّى العالمين في علمه الأزلي مما لا يملّكون صرفه عنهم- وهذه العقيدة جاءت بها جميع الرسالات الإلهية، وليست خاصة بالمسلّمين- يقول ابن حزم: " ذهب بعض الناس- لكثرة استعمال المسلّمين لهاتين اللّفظتين إلى أن ظنوا فيهما معنى الإكراه والإجبار- وليس كما ظنوا- وإنما معنى القضاء- في لغة العرب التي بها خاطبنا الله ورسوله ، وبها نتخاطب ونتفاهم- أنه هو "الحكم" فقط، ولذلك يقولون: "القاضي" بمعنى الحاكم، و قضى الله عز وجل بكذا" أي- حكم به؛ ويكون أيضا بمعنى "أمر" ، قال تعالى :] وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً [ (الإسراء23 )، إنما معناه بلا خلاف أنه تعالى أمر أن لا تعبدوا إلا إياه؛ ويكون أيضا بمعنى "أخبر"- قال تعالى : و قضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين [ (الحجر 66)- بمعنى أخبرناه أن دابرهم مقطوع في الصباح.. وقال: ويكون أيضا بمعنى "أراد"- وهو قريب من معنى "حكَم "
] إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون[ (آل عمران 47).
وقضى ذلك: حكم بكَونه فكوَّنَه. .
ومعنى "القدر"- في اللّغة العربية- الترتيب والحد الذي ينتهي إليه الشيء- قال تعالى: ] وقدر فيها أقواتها [ (فصلت 10) بمعنى: رتب أقواتها وحددها؛ وقال:
] إنا كل شيء خلقناه بقدر [ (القمر 49)؛ أي برتبة واحدة.. وعلى هذا- فمعنى: "قضى وقدر": "حكم ورتب "- ومعنى القضاء: حكم الله في شيء بحمده أو ذمه وبكونه وترتيبه على صفة كذا وإلى وقت كذا فقط ".
وقد ذهبت طائفة من الناس إلى أن الإنسان مجبر على أفعاله وأنه لا استطاعة له أصلا، وهو كالريشة، في مهب الريح، وإنما تنسب الأفعال إليه مجازاً، والفاعل في الحقيقة- هو الله كما تقول: أمطرت السماء، وليست السماء هي الفاعل للّمطر وإنما الفاعل هو الله- وهذا قول "الجبرية"، وعلّى رأسهم "جهم بن صفوان" وطائفة من "الأزارقة"- وقد ذهب "المعتزلة" إلى نقيض ذلك، فالإنسان- عندهم- يملّك حرية الإرادة، وهو مختار في أفعاله، وهو الخالق لها، ومن ثم كان التكلّيف والثواب والعقاب وإلا فكيف يكلّف الإنسان بفعل لا يفعلّه هو، إنما يفعله غيره وكيف يثاب أو يعاقب على فعل لا يفعله هو وإنما يفعله غيره - وهو الله ، أما " الأشاعرة " فيرون أن الإنسان لا يخلق أفعاله الاختيارية، وإنما الخالق لها هو الله لأنه ] خالق كل شيء[ (الأنعام 102)، وليس للإنسان في أفعاله الاختيارية سوى "الكسب" - وهو: "مقارنة قدرة العبد للفعل من غير تأثير لها فيه "- وهذا الكسب هو مناط التكليف والمسؤولية والثواب والعقاب. وأما " الماتريدية" فهم كالأشاعرة- إلا أنهم يفسرون "الكسب " بأنه "العزم والتصميم على الفعل "- وهذا هو مناط التكليف والثواب والعقاب- وهو ما يدل عليه حديث رسول الله r: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى" (رواه البخاري).
والقرآن الكريم يوبخ الذين يتعللون بالقدر في كفرهم وعصيانهم:
] سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء [، (الأنعام 148) ، وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا آباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء [ (النحل 35) - ذلك لأن القدر من الأسرار التي استأثر الله تعالى بعلمها- وقد حاول أصحاب الديانات السابقة أن يجدوا حلا لهذه المعضلة- وهى التوفيق بين مسئولية الإنسان عن أفعاله والقول بإرادة الله المطلقة وقدرته الشاملة- وكانت نتيجة محاولاتهم الفشل الذريع، وثبت لهم أن هذا بحث لا يؤدى إلى نتيجة محققه يمكن الاتفاق عليها ولهذا أمرنا في الإسلام أن لا نخوض في مسألة القدر إذ إن الخوض فيها إضاعة للوقت سدى. والسبب في عجز الإنسان عن حل هذه المعضلة- أننا لكي نصل إلى حكم صحيح على أصل الخير والشر والحسن والقبيح والعدل والظلم- يجب علينا أن نلم بحقيقة الخليقة، وحكمة الله في الخلق وتدبير الأمور، وماهية الوجود، والأصول التي بني عليها نظام هذا الكون، وغرض الخالق من ترتيب الأمور بعضها على بعض، ومعنى الثواب والعقاب، والعوامل المتضادة التي تتنازع الإنسان- إلى غير ذلك مما لا يمكن أن يستقل العقل الإنساني بإدراكه؛ ومن ثم فنحن نؤمن بأن لا قدرة لمخلوق مع قدرة الخالق، وأن لا عمل إلا بتوفيق اللّه ومشيئته، ونكل أمر هذه المشكلة. إلى الله- طالبين منه أن يؤتينا فيها علماً يثلج صدورنا، ويطمئن نفوسنا..
أ‌. د/ صفوت حامد مبارك
المصدر: الأزهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهم النار
المراقب العام
المراقب العام
سهم النار


القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Ire10710
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 3bnat_10
المزاج : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Wukgzjthz
الهواية : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Sports10
العمل : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Collec10
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 767
العمر : 34
علم دولتك : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Palest10
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر لغة و اصطلاحا   القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 10:43 am

مشكورة اختي

جازاكي الله الف خير

الله يخليكي يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.loulou
سوبر ستار
سوبر ستار
miss.loulou


القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Ire10710
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 3bnat_10
المزاج : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 4pnk4txr
الهواية : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Unknow11
العمل : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Unknow10
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 772
العمر : 28
علم دولتك : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Saudi_10
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر لغة و اصطلاحا   القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 9:38 am

جازاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•°o.O المخلب الدامي O.o°•
عضو ذهبي
عضو ذهبي
•°o.O المخلب الدامي O.o°•


القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Ire10710
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 3bnat_10
المزاج : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Tz90697kb
الهواية : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Painti10
العمل : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Studen10
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1084
العمر : 26
علم دولتك : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Saudi_10
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر لغة و اصطلاحا   القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 6:32 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الربيع
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهرة الربيع


القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Ire10710
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 3bnat_10
المزاج : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 2o7mrh1lt
الهواية : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Sports10
العمل : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Studen10
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3832
العمر : 31
علم دولتك : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Saudi_10
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر لغة و اصطلاحا   القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 7:10 pm

لاىولاىوةلااتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الابيض
عضو ذهبي
عضو ذهبي
القلب الابيض


القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Ire10710
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 3bnat_10
المزاج : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 5srg6khx5
الهواية : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Painti10
العمل : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Studen10
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2990
العمر : 37
علم دولتك : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Saudi_10
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر لغة و اصطلاحا   القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2009 3:34 pm

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Post-19496-1155500579
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Post-20203-1165030662
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 1163983036
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**ابـــــ الوطن ـــــن**
* المدير العام *
* المدير العام *
**ابـــــ الوطن ـــــن**


القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Ire10710
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 3bnat_10
المزاج : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا W0yelzzal
الهواية : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Sports10
العمل : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Studen10
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 5324
العمر : 32
علم دولتك : القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Palest10
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر لغة و اصطلاحا   القضاء والقدر لغة و اصطلاحا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 7:10 am

القضاء والقدر لغة و اصطلاحا 146930_1294749943
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القضاء والقدر لغة و اصطلاحا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هيفاء وهبي في قبضه القضاء اللبناني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» هيفاء وهبي في قبضه القضاء اللبناني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات دافئة :: القسم الاسلامي :: 

 :: ◄♥♥ نفحات إيمانية ♥♥►
-
انتقل الى: