بنت الحرمين الشرفين غير متصل
الرجاء الابتعاد عن هذه الادعية
فتح الصورة بصفحة مستقلة
هل يجوز الدعاء بـ :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية :
وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ
فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.
واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ . وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ، وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه.
قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الأنبياء:83)
فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله : ( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الأنبياء: الآية84)
نلاحظـ بأن الكثير منا يردد هذي العبارة و بالذات عند المصائب "لا حول لله
معنى هذي العبارة( بأن الله لا يستطيع أن يغير شيء في هذاالكون ... و انه لا حول له و لا قوة )
و نحن نظن بأنه اختصار لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله "
و نسينا كلمة " إلا "
حاشاهسبحانه عن النقص و العجز !!!! ........ له الكمال التاااام
هل يجوز قراءة القرآن عند السجود ..لكن هل يجوز الدعاء بأدعية واردة في القرآن الكريمعند السجود في الصلاة ؟؟ كأن أقول مثلا: " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبلنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" أو " رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبلدعاء"..
نعم ، يجوز ذلك ، بشرط أن لا تكون مِن بعض دعوات الأنبياء التي لم تكُن إلا لهم ،كَدَعْوة سليمان عليه الصلاة والسلام : (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِيمُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي)
وكان النبي صلى الله عليهوسلم يَتأوّل القرآن ، فيَدعو بمقتَضى القرآن .
قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكْثِر أن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم ربناوبحمدك اللهم اغفر لي . يَتأوّل القرآن . رواه البخاري ومسلم .
والله تعالىأعلم .
السؤال:
فضيلة الشيخ! ما معنى ما يؤثر في الدعاء أو ما نسمعه من الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأعننا اللهم عمن أغنيتهعنا؟
الجواب:
اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلقبالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ولا أحد يعتصم بالله أكثر مما يعتصم بهالأنبياء، ولا يتوكل على الله أكثر مما يتوكل الأنبياء فهذه تحذف. والثانية:وأفقرعبادك إليك، هذا ربما يكون مقبولاً؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ [فاطر:15] ومعنى هذه العبارة أفقر عبادك إليك: أي: ألا نفتقر إلى غيرك:. والثالثةوأغننا عمن أغنيته عنا، أي: أغننا عن الناس، لكنقد ورد ما هو أفضل من هذا الدعاء: (اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عنمعصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين).
السؤال:
ما حكم صيغة هذا الدعاء : ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرجعنا)؟ الجواب:
الحمد لله، هذا الدعاء بدعة لا أصل له، وليس له نظير فيالأدعية المأثورة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – والسلف الصالح، فالواجب التوسلبما جعله الله وسيلة من الأسماء والصفات كأن تقول: اللهم برحمتك أستجير، وبرحمتكأستغيث، وتقول: يا أرحم الراحمين ارحمنا، وتقول: اللهم فرّج عنا يا ذا الجلالوالإكرام، يا حي يا قيوم،قال الله – تعالى- :" ولله الأسماء الحسنى فادعوهبها"[الأعراف:180] فهذا الدعاء المسؤول عنه من الأدعية البدعية التي يخترعها بعضالناس ويعجبون بها، وهذا من تسويل الشيطان ، فالخير كله في الإتباع والشر كله فيالابتداع .
كثيراً ما أرى البعض في ردودهم على المواضيع بشكل عام ، هذه العبارة : جعله الله فيميزان أعمالك
كثير ما نَسْمَع قول بعض الناس : جَعَله الله في موازين أعمالك .
وهذاالتعبير خطأ ، وإن قَصَد صاحبه الدعاء لِصاحِبه أن يَجعل الله ذلك العمل في موازينحسناته .
والصَّوَاب أن يَقُول : جَعَله الله في موازين حسناتك ؛ لأنَّالأعمال تشمل الحسنات والسَّيئات .
قال تعالى : (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌمِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) .
وقال عزّ وَجَلّ : (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِالْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْخَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) .
والموازِين تُوزَنبِها الحسنات والسيئات .
فَمَن أراد أن يَدعُو لأحد في عَمَل مِنالأعمال فليَقُل : جَعَله الله في موازين حسناتك .
وكان شيخنا الشيخ ابنعثيمين رحمه الله يَنْهَى عن قول : جَعَله الله في موازين أعمالك .
السؤال:
شيخناالفاضل .. حفظم الله ورعاكم
هناك من يضع هذا الدعاء في توقيعهالشخصي:
اللهم زد من يحبني جنونا بي
وامنح من يكرهني نعمةالعقل
هل يجوز الدعاء بهذه الصيغة ؟
الجواب :
هذا عبث لا يَليق بالدعاء ، والدعاء عِبادة بل قال عليهالصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة » ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِيأَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَجَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وغيره
قال شيخُ الإسلامابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ من أعظـم الدِّيـن . اهـ
كما أن مِن شرْطإجابة الدعاءأن لا يَدعو الداعي بإثم ولا بِقطيعة رَحِم ، لِقوله عليه الصلاةوالسلام : لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم . رواه مسلم .
وهذا الدعاء الذي سُئل عنه هو من باب التعدّي في الدعاء ، وقد أخبر النبيصلى الله عليه وسلم أنه سيَأتي أقوام يَعتَدُون في الدعاء .
لأن حُب هذاالشخص وبُغضه ليس كَحُبّ الأنصار ، الذين حُبّهم إيمان وبُغضهم نِفاق !
والله تعالى أعلم .