منتديات همسات دافئة



 
الرئيسيةاهلا وسهلاالتسجيلدخول
المواضيع الاخيرة


شاطر | 
 

 بيت المقدس و اليبوسيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mikawas
المشرف العام
المشرف العام
avatar



المزاج :
الهواية :
العمل :
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 602
العمر : 34
علم دولتك :
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

مُساهمةموضوع: بيت المقدس و اليبوسيين    الجمعة يونيو 10, 2011 5:03 pm

بيت المقدس

موقعها وبناؤها



تقع القدس في جبال فلسطين الداخلية وسط فلسطين ،على بعد اثنين وخمسين كيلو مترا من البحر المتوسط ،واثنين وعشرين كيلوا مترا من البحر الميت .عند تقاطع خط الطول 35.13 شرقا ،وخط العرض 31.52 شمالا .



وترتفع نحو سبعمائة وخمسين مترا عن سطح البحر الأبيض المتوسط ،ونحو ألف ومائة وخمسين مترا عن سطح البحر الميت .وقد أقيمت نواة المدينة الأولى،فوق هضبة من آكام مستديرة ،في قلب السلسلة الجبلية الوسطى ،التي تشكل العمود الفقري للأرض الفلسطينية ،في موقع جغرافي استراتيجي هام ،يتيح لها ميزة الانفتاح والانغلاق معا .



ومن موقعها هذا ،يمكن تأمين المراقبة على كل فلسطين .فالموقع يسيطر على الطرق الرئيسية في تلك الفترة ،فمن القدس تمكن السيطرة على طريق السهل الساحلي ووادي الأردن. كما يتم تأمين التحكم المباشر بالطريق الساحلي،وطريق الملك ،الممتدة من العقبة إلى دمشق عبر الكرك وعمان وهي محاور التجارة القديمة .



إن ميزة الانفتاح ،هي التي تتيح للقدس الاتصال بجميع الجهات شرقا وغربا وشمالا وجنوبا .إذ تقع في قلب المسافة بين دمشق القاهرة وبيروت وعمان،ومصر والعراق والحجاز والشام .



أما ميزة الانغلاق ،فهي التي تؤمن للقدس إمكانية الدفاع عنها ،لأنها محمية بجبال ووديان عميقة .



تحيط بالقدس القديمة مجموعة من الجبال ،وهي :رأس أبو عمار قرب قرية بتير في الجنوب .



وجبل الزيتون أو الطور من جهة الشرق ،وجبل سكوبس أو المشارف من الشمال، وجبل المنطار من الجنوب الشرقي ،وجبل صموئيل إلى الشمال الغربي قرب قرية بيت حنينا .



وإذ لا توجد حدود طبيعية حقيقية بين جبال القدس وجبال نابلس ،فإن ارتفاعها يزداد كلما اتجهنا جنوبا ،إي نحو الخليل ، وتصبح أكثر وعورة ،خاصة جهة شرق الخليل .



وإلى الجبال ،تحيط بالقدس أودية عميقة ،منها :وادي جهنم الذي يمتد على طول المدينة من الجنوب ،ووادي الجوز الذي يبدأ من الشمال الشرقي متجها إلى الجنوب ،ووادي القلط في الشمال .والوادي الكبير الذي يبدأ من شمال اللطرون،متجها إلى الغرب باتجاه اللد.



ووادي النار الذي يبدأ من الجنوب الشرقي ، ويتجه نحو البحر الميت .



الجبال المحيطة بالقدس ، والواديان الرئيسيان اللذان يلتقيان في طرفهما الجنوبي،ويتركان الجهة الشمالية مفتوحة ،كل هذا جعل القدس منيعة وسهل الدفاع عنها .



ومما يعطي لموقعها ميزة إضافية .وجود نبع ماء دائم في الجهة الشرقية منها ، وهذه ميزة نادرة في فلسطين .



في هذا الموقع المميز ،أقيمت مدينة القدس حوالي العام 3200 قبل الميلاد ،وذلك بحسب مكتشفات أثرية عثر عليها جنوب الجدران الحالية للمدينة القديمة ،وقدر المؤرخون وعلماء الآثار أنها تعود للعام المذكور .



وثمة اتفاق واسع بين معظم المصادر على أن القد س بنيت أول ما بنيت حوالي ثلاثة آلاف قبل الميلاد ،و أن أول من بنى المدينة هم العموريون تلاهم اليبوسيون،وأطلقوا أول اسم عليها وهو "يبوس " فيما سماها العموريون قبلهم أورشليم .



واليبوسيون هم بطن من بطون العرب الذين نشئوا وترعرعوا في الجزيرة العربية ،ثم هاجروا مع غيرهم من القبائل الكنعانية ،واستوطنوا المنطقة الشرقية لساحل البحر المتوسط "سوريا الطبيعية " وخاصة ما يعرف اليوم بفلسطين .



وأصبح اليبوسيون هم أصحاب فلسطين وملوك القدس ،ويقال إن أهم ملوكهم "ملكي صادق هو أول من خططها وبناها ،وكان وديعا ومحبا للسلام ، ومن هنا جاء أسمها "سالم " وعرفت فيما بعد بالاسم الكنعاني "أور سالم " إي مدينة السلام .



التوافق على هذا التحديد،ربما كان يخص مرحلة تاريخية معينة ،هي أقصى ما استطاع الباحثون في التاريخ ،و العاملون في الآثار والتنقيب إدراكه ،ذلك أن هناك من يعيد النشأة الأولى للقدس ،إلى زمن مختلف ، وتاريخ آخر ،هو وفق الإدارة البشرية ،ويرتبط بالإدارة الإلهية التي منحت المكان قداسة خاصة ،إي أن القدس أقيمت بالإدارة الإلهية



جاء في صحيح البخاري :

سئل رسول الله صلى الله علية وآله وسلم :إي مسجد وضع في الأرض أولا ؟ قال المسجد الحرام قال السائل :ثم أي؟ قال :المسجد الأقصى .قال كم بينهما ؟ قال أربعون سنة .

وقد روى الحديث ابن ماجه في سننه ، والإمام أحمد في مسنده .



ومما جاء في كتاب :الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل للقاضي مجير الدين الحنبلي :قال الإمام أبو العباس القرطبي :يجوز أن يكون بناه ويعني مسجد بيت المقدس ،الملائكة بعد بنائها البيت الحرام بإذن الله تعالى ،وظاهر الحديث يدل على ذلك .



وفي موضع آخر من كتابه ،ينقل الحنبلي عن رواة التاريخ ،أن آدم عليه السلام،شارك في عمارة القدس ،ثم من بعده نوح عليه السلام ،و ينقل رواية ابن نوح ،سام ،جدد البناء القديم ،لأنه جاء ملكا على قومه .



إن التقديس الذي منحه الله سبحانه وتعالى للقدس،وذكرها في القرآن الكريم ،ثم ما جاء من أحاديث مسندة عن الرسول الكريم ،من فضائل بيت المقدس ، يؤكد الإدارة الإلهية في إقامة المكان المقدس .ولعل الأهمية العظيمة التي يعنيها هذا التقديس هي التي دفعت الإخباريين والرواة ،إلى الحديث عن مشاركة كل من آدم ونوح عليهما السلام في بناء مدينة القدس ،و مسجدها .



ثم أنهم سعوا إلى التوفيق بين ما هو في علم الغيب ، ولا يعلمه إلا الله ، وما تناهى إليه إدراكهم من وقائع ، وهكذا نجد أن مجير هدين الحنبلي ،ينقل لنا رواية،تدمج بين سام بن نوح ، وملكي صادق ،الملك اليبوسي ، وتجعلهما شخصا واحد.



يقول الحنبلي :"ومما حكي في أمر بناء القدس في تواريخ الأمم السالفة :أن ملكي صادق –وهو سام بن نوح ملك اليبوسيين – نزل بأرض بيت القدس ،وقطن بكهف من جبالها ، يتعبد فيه واشتهر أمره حتى بلغ ملوك الأرض الذين هم بالقرب من أرض بيت المقدس بالشام وسدوهم ، وغيرهما ،وعدتهم اثنا عشر ملكا ،فحضروا إليه ،فلما رأوه وسمعوا كلامه اعتقدوه .، وأحبوه حبا شديدا ، ودفعوا له مالا ،ليعمر به مدينة القدس ،فاختطها أي :كما علم ذلك من أبيه نوح عليه السلام وعمرها .وسميت ورشلم ..فلما انتهت عمارتها ،اتفقت الملوك كلهم ،أن يكون ملكي صادق ،ملكا عليها ،وكنوه بأبي الملوك ، وكانوا بأجمعهم تحت طاعته .واستمر حتى مات بها .



أيا كان أمر هذا النص ،من حيث الدقة العلمية ،وانسجامه مع وقائع التاريخ ،وهما أمران لا بد أن ينفيمها انعدام القدرة على إثبات صلة ملكي صادق بسام بن نوح،إلا أنه من جانب أخر .يثبت واقعة أن ملك اليبوسيين ،هو من بنى القدس ،في التاريخ المعروف والمدرك .والمثبت بالحفريات حتى وقتنا الحاضر .



بعد ملكي صادق ،واليبوسيين ،سوف يأتي من يبني القدس مرارا ،فقد أعيد بناء المدينة ثماني عشر مرة في التاريخ ، وذلك لما توالت على هذا البلد المقدس من أحداث وأهوال حيث كان على مر الدهور مطمع أنظار الأمم والشعوب ، وهدفا من أهداف الغزاة والفاتحين ،فحوصر مرارا ،وهدم تكرارا ،وأعيد البناء من جديد في ذات الموقع المقدس ،بإدارة إلهية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mikawas
المشرف العام
المشرف العام
avatar



المزاج :
الهواية :
العمل :
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 602
العمر : 34
علم دولتك :
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: بيت المقدس و اليبوسيين    الجمعة يونيو 10, 2011 5:05 pm

hh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهم النار
المراقب العام
المراقب العام
avatar



المزاج :
الهواية :
العمل :
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 767
العمر : 28
علم دولتك :
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: بيت المقدس و اليبوسيين    الإثنين يونيو 20, 2011 2:19 pm

مشكور على الطرح الرائع والمتميز
موضوع غاية في الروعة
موضوع غاية في الجمال
موضوع غاية في البهاء

القدس هي عاضمة الدولة العربية فلسطين

والقدس من اقدم البلاد التي حطت على اراضي فلسطين الارض العريقة منذ القدم

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيت المقدس و اليبوسيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات دافئة :: بلادي :: 

 :: ◄♥♥ فلسطين ♥♥►
-
انتقل الى: